منتديات شباب شرجان
مرحبا بك اخي الزائر
انت لست مسجلا من اعظاء المنتدى
يسعدنا ويشرفنا ان تنظم الينا وذالك عبر زر التسجيل الظاهر تحت هذه الصفحه او على صفحت المنتدى
واذا كنت لا تعرف كيفية التسجيل في المنتدى عليك متابعة الرابط هذا http://www.shorgaan.com/t1481-topic
معا تحيات الاداره
منتديات شباب شرجان
منتديات شباب شرجان
مرحبا بك اخي الزائر
انت لست مسجلا من اعظاء المنتدى
يسعدنا ويشرفنا ان تنظم الينا وذالك عبر زر التسجيل الظاهر تحت هذه الصفحه او على صفحت المنتدى
واذا كنت لا تعرف كيفية التسجيل في المنتدى عليك متابعة الرابط هذا http://www.shorgaan.com/t1481-topic
معا تحيات الاداره
منتديات شباب شرجان
منتديات شباب شرجان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب شرجان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يامن يبحث عن الشفاء ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انور الدهبلي

انور الدهبلي


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1981
العمر : 43
رقم العضويه : 248
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
عدد المساهمات : 193
نقاط : 430
الموقع : عابر سبيل
المزاج : صافي لكل أخ


يامن يبحث عن الشفاء ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: يامن يبحث عن الشفاء ؟؟؟   يامن يبحث عن الشفاء ؟؟؟ Emptyالثلاثاء 18 سبتمبر - 19:13


منقول من كلام ابن القيم رحمه الله بتصرف مني


فصل: في بيان اشتماله الفاتحة على الشفاءين: شفاء القلوب وشفاء الأبدان
فأما اشتمالها على شفاء القلوب: فإنها اشتملت عليه أتم اشتمال فإن مدار اعتلال القلوب وأسقامها على أصلين: فساد العلم وفساد القصد.
ويترتب عليهما داءان قاتلان وهما الضلال والغضب فالضلال نتيجة فساد العلم والغضب نتيجة فساد القصد
 وهذان المرضان هما ملاك أمراض القلوب جميعها فهداية الصراط المستقيم تتضمن الشفاء من مرض الضلال
ولذلك كان سؤال هذه الهداية أفرض دعاء على كل عبد وأوجبه عليه كل يوم وليلة في كل صلاة لشدة ضرورته وفاقته إلى الهداية المطلوبة ولا يقوم غير هذا السؤال مقامه.

والتحقيق ب {إياك نعبد وإياك نستعين} علما ومعرفة وعملا وحالا: يتضمن
الشفاء من مرض فساد القلب والقصد فإن فساد القصد يتعلق بالغايات والوسائل فمن طلب غاية منقطعة مضمحلة فانية وتوسل إليها بأنواع الوسائل الموصلة إليها كان كلا نوعي قصده فاسدا وهذا شأن كل من كان غاية مطلوبه غير الله...

فإن هذا الدواء مركب من ستة أجزاء عبودية الله لا غيره بأمره وشرعه لا بالهوى ولا بآراء الرجال وأوضاعهم ورسومهم وأفكارهم بالإستعانة على عبوديته به لا بنفس العبد وقوته وحوله ولا بغيره.
فهذه هي أجزاء {إياك نعبد وإياك نستعين}
 فإذا ركبها الطبيب اللطيف العالم بالمرض واستعملها المريض حصل بها الشفاء التام وما نقص من الشفاء فهو لفوات جزء من أجزائها أو اثنين أو أكثر.

ثم إن القلب يعرض له مرضان عظيمان إن لم يتداركهما العبد تراميا به إلى التلف ولا بد وهما الرياء والكبر فدواء الرياء ب {إياك نعبد} ودواء الكبر ب{وإياك نستعين}.

وكثيرا ما كنت أسمع شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول {إياك نعبد} تدفع الرياء {وإياك نستعين} تدفع الكبرياء.

فإذا عوفى من مرض الرياء ب {إياك نعبد} ومن مرض الكبرياء والعجب ب {وإياك نستعين} ومن مرض الضلال والجهل ب {اهدنا الصراط المستقيم} عوفى من أمراضه وأسقامه ورفل في أثواب العافية وتمت عليه النعمة وكان من المنعم عليهم {غير المغضوب عليهم} وهم أهل فساد القصد الذين عرفوا الحق وعدلوا عنه {ولا الضالين} وهم أهل فساد العلم الذين جهلوا الحق ولم يعرفوه.
وحق لسورة تشتمل على هذين الشفاءين: أن يستشفى بها من كل مرض ....

فصل
وأما تضمنها الشفاء للأبدان: فنذكر منه ما جاءت به السنة وما شهدت به قواعد الطب ودلت عليه التجربة.

فأما ما دلت عليه السنة: ففي الصحيح من حديث أبي المتوكل الناجي عن أبي سعيد الخدري "أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مروا بحي من العرب فلم يقروهم ولم يضيفوهم فلدغ سيد الحي فأتوهم فقالوا هل عندكم من رقية أو هل فيكم من راق فقالوا نعم ولكنكم لم تقرونا فلا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلا فجعلوا لهم على ذلك قطيعا من الغنم فجعل رجل منا يقرأ عليه بفاتحة الكتاب فقام كأن لم يكن به قبله فقلنا لا تعجلوا حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فأتيناه فذكرنا له ذلك فقال ما يدريك أنها رقية؟ كلوا واضربوا لي معكم بسهم".

فقد تضمن هذا الحديث حصول شفاء هذا اللديغ بقراءة الفاتحة عليه فأغنته عن الدواء وربما بلغت من شفائه مالم يبلغه الدواء.

هذا مع كون المحل غير قابل إما لكون هؤلاء الحي غير مسلمين أو أهل بخل ولؤم فكيف إذا كان المحل قابلا.....

 ولا يتم هذا إلا بقوة من النفس الفاعلة وقبول من الطبيعة المنفعلة فلو لم تنفعل نفس الملدوغ لقبول الرقية ولم تقو نفس الراقي على التأثير لم يحصل البرء.

فهنا أمور ثلاثة: موافقة الدواء للداء وبذل الطبيب له وقبول طبيعة العليل فمتى تخلف واحد منها لم يحصل الشفاء وإذا اجتمعت حصل الشفاء ولا بد بإذن الله سبحانه وتعالى.
ومن عرف هذا كما ينبغي تبين له أسرار الرقي وميز بين النافع منها وغيره ورقى الداء بما يناسبه من الرقي وتبين له أن الرقية براقيها وقبول المحل كما أن السيف بضاربه مع قبول المحل للقطع وهذه إشارة مطلعة على ما وراءها لمن دق نظره وحسن تأمله والله أعلم.

وأما شهادة التجارب بذلك: فهي أكثر من أن تذكر وذلك في كل زمان
وقد جربت أنا من ذلك في نفسي وفي غيري أمورا عجيبة ولا سيما مدة
المقام بمكة فإنه كان يعرض لي آلام مزعجة بحيث تكاد تقطع الحركة مني وذلك في أثناء الطواف وغيره فأبادر إلى قراءة الفاتحة وأمسح بها على محل الألم فكأنه حصاة تسقط جربت ذلك مرارا عديدة
 وكنت آخذ قدحا من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مرارا فأشربه فأجد به من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء والأمر أعظم من ذلك ولكن بحسب قوة الإيمان وصحة اليقين والله المستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبشارالجوهري

ابوبشارالجوهري


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/05/1981
العمر : 43
رقم العضويه : 5
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
عدد المساهمات : 1318
نقاط : 2827
الموقع : غريب ورحال
المزاج : نص نص


يامن يبحث عن الشفاء ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: يامن يبحث عن الشفاء ؟؟؟   يامن يبحث عن الشفاء ؟؟؟ Emptyالأربعاء 19 سبتمبر - 1:14

موضوع
في قمة الروعه والفائده
اخي انور يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shorgaan.com/
 
يامن يبحث عن الشفاء ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب معجزات الشفاء في منتجات النحل
» يامن يحب السياحه = ينظر مكيراس بعيان والعاديه بالصراحه = مابين عريب وشرجان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب شرجان :: قسم المنتديات الأسلاميه :: في رحاب القرءآن-
انتقل الى:  
مواضيع مماثلة
  • »  ماهو المخرج الأخير الذي يبحث عنه الرئيس
  • لوحة الدخول والتحكم
    حفظ البيانات؟
    زوار المنتدى
    يامن يبحث عن الشفاء ؟؟؟ Flags_1