منتديات شباب شرجان
مرحبا بك اخي الزائر
انت لست مسجلا من اعظاء المنتدى
يسعدنا ويشرفنا ان تنظم الينا وذالك عبر زر التسجيل الظاهر تحت هذه الصفحه او على صفحت المنتدى
واذا كنت لا تعرف كيفية التسجيل في المنتدى عليك متابعة الرابط هذا http://www.shorgaan.com/t1481-topic
معا تحيات الاداره
منتديات شباب شرجان
منتديات شباب شرجان
مرحبا بك اخي الزائر
انت لست مسجلا من اعظاء المنتدى
يسعدنا ويشرفنا ان تنظم الينا وذالك عبر زر التسجيل الظاهر تحت هذه الصفحه او على صفحت المنتدى
واذا كنت لا تعرف كيفية التسجيل في المنتدى عليك متابعة الرابط هذا http://www.shorgaan.com/t1481-topic
معا تحيات الاداره
منتديات شباب شرجان
منتديات شباب شرجان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب شرجان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انور الدهبلي

انور الدهبلي


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1981
العمر : 43
رقم العضويه : 248
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
عدد المساهمات : 193
نقاط : 430
الموقع : عابر سبيل
المزاج : صافي لكل أخ


مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً ) Empty
مُساهمةموضوع: مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً )   مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً ) Emptyالسبت 22 سبتمبر - 20:00

مناضرة الامام البلقاني لملك الروم
            **********
قال الباقلانى: " فخرجت فدخلنا بلاد الروم حتى وصلنا إلى ملك الروم بالقسطنطينية،
وأخبر الملك بمقدمنا
فأرسل.إلينا من يلقانا،
 وقال: لا تدخلوا على الملك بعمائمكم حتى تنزعوها، إلا أن تكون مناديل لطافا، وحتى تنزعوا أخفافكم.
فقلت: لا أفعل، ولا أدخل إلا بما أنا عليه من الزى واللباس، فإن رضيتم، وإلا فخذوا الكتب تقرءونها، وأرسلوا بجوابها، وأعود بها.
فأخبر بذلك الملك، فقال: أريد معرفة سبب هذا، وامتناعه عما مضى عليه رسمى من الرسل ؟ فسئلت عن ذلك، فقلت:
أنا رجل من علماء المسلمين، وما تحبونه منا ذل وصغار، والله تعالى قد رفعنا بالاسلام، وأعزنا بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأيضا فإن من شأن الملوك إذا بعثوا رسلهم إلى ملك آخر رفع أقدارهم، لا إذلالهم، سيما إذا كان الرسول من أهل العلم، ووضع قدره إنهدام جانبه عند الله تعالى، وعند المسلمين.
فعرف الترجمان الملك بذلك، فقال دعوه يدخل ومن معه كما يشاءون.
فدخل الباقلانى ومن معه كما أرادوا،
وسأله الملك عن السبب في امتناعه عن اتباع ما جرى به رسمه مع الرسل من قبل، فشرح وجهة نظره، وذكره: أن رسوله قد دخل بملابسه على أمير المؤمنين الطائع، وأدخل بها على السلطان عضد الدولة،
ثم قال: " فما تنكرون على هذا، وأنا رجل من علماء المسلمين ؟ فإن دخلت بغير هيئتي، ورجعت إلى حكمك أهنت العلم ونفسي، وذهب عند المسلمين جاهى "
فقال الملك لترجمانه: قل له: قد قبلنا عذرك، ورفعنا منزلتك، وليس محلك عندنا كسائر الرسل، وإنما محلك عندنا محل الابرار الاخيار، وقد أخبرنا صاحبكم في كتابه أنك لسان المسلمين، والمناظر عنهم، وأنا أشتهى أن أعرف ذلك منك، كما ذكروه عنك.
فقلت: إذا أذنالملك.
فقال: انزلوا حيث أعددت لكم، ويكون بعد هذا الاجتماع.
فنهضنا إلى موضع أعد لنا فلما كان يوم الاحد بعث الملك في طلبى،
وقال لى من بعثه: من شأن الرسول حضور مائدة الملك، فيجب أن تجيب إلى طعامنا، ولا تنقض كل رسومنا.
فقلت له: أنا من علماء المسلمين، ولست كالرسل من الجند وغيرهم الذى يعرفون ما يجرى في هذا الموطن عليهم، والملك يعلم أن العلماء لا يقدرون أن يدخلوا في هذه الاشياء وهم يعلمون، وأخشى أن يكون على مائدته من لحوم الخنازير، وما حرمه الله تعالى، على رسوله وعلى المؤمنين.
فذهب الترجمان وعادعلى،
 وقال: يقول لك الملك: ليس على مائدتي، ولا في شئ من طعامي شئ تكرهه، وقد استحسنت ما أتيت به، وما أنت عندنا كسائر الرسل، بل أعظم وما كرهت من لحوم الخنازير إنما هو خارج من حضرتي، بينى وبينه حجاب.
فنهضت على كل حال، وجلست وقدم الطعام، ومددت يدى وأوهمت الاكل ولم آكل منه شيئا، مع أنى لم أر على مائدته ما يكره.
فلما فرغ من الطعام بخر المجلس وعطره،
ثم قال: هذا الذى تدعونه في معجزات نبيكم: من انشقاق القمر، كيف هو عندكم ؟
 فقلت: هو صحيح عندنا، انشق القمر على عهد رسول الله حتى رأى الناس ذلك، وإنما رآه الحضور ومن اتفق نظره إليه في تلك الحال.
فقال الملك: وكيف: ولم يره جميع الناس ؟ ! قلت لان الناس لم يكونوا على أهبة ووعد لشقوقه وحضوره
 فقال: وهذا القمر بينكم وبينه نسبة قرابة ؟
 لاى شئ لم تعرفه الروم وغيرها من سائر الناس، وإنما رأيتموه أنتم خاصة ؟ !
قلت: فهذه المائدة بينكم وبينها نسبة ؟
 وأنتم رأيتموها دون اليهودوالمجوسوالبراهمة وأهل الالحاد، وخاصة يونان جيرانكم، فإنهم كلهم منكرون لهذا الشأن، وأنتم رأيتموها دون غيركم ؟ فتحير الملك، وقال بكلامه: سبحان الله.
وأمر بإحضار فلان القسيس ليكلمني،
وقال: نحن لا نطيقه، لان صاحبه قال: ما في مملكتي مثله، ولا للمسلمين في عصره مثله.
فلم أشعر إذ جاء برجل كالذئب، أشقر الشعر، فقعد، وحكيت عليه المسألة،
فقال: الذى قاله المسلم لازم، وهو الحق، لا أعرف له جوابا إلا ما ذكره
فقلت له: أتقول: إن الخسوف إذا كان يراه جميع أهل الارض ؟ أم يراه أهل الاقليم الذى بمحاذاته ؟ قال: لا يراه إلا من كان في محاذاته.
فقلت: فما أنكرت من إنشقاق القمر إذا كان في ناحية أن لا يراه أهل تلك
الناحية ومن تأهب للنظر له، فأما من أعرض عنه، أو كان في الامكنة التى لا يرى القمر منها فلا يراه.
فقال: كما قلت لا يدفعك عنه دافع، وإنما الكلام في الرواة الذين نقلوه، فأما الطعن في غير هذا الوجه فليس بصحيح.
فقال الملك: وكيف يطعن في النقلة ؟ فقال القسيس: شبه هذا من الآيات - إذا صح وجب أن ينقله الجم الغفير حتى يتصل بنا العلم الضرورى به، ولما لم نعلم ذلك بالضرورة، دل على أن الخبر مفتعل باطل.
فالتفت الملك إلى، وقال: الجواب ؟ قلت: يلزمه في نزول المائدة، ما يلزمنى في إنشقاق القمر، ويقال: لو كان
نزول المائدة صحيحا لوجب أن ينقله العدد الكثير، فلا يبقى يهودى ولا نصراني ولا وثنى إلا ويعلم هذا بالضرورة، ولما لم يعلموا ذلك بالضرورة دل أن الخبر مكذوب فبهت القسيس والملك ومن ضمه المجلس، وانفصل المجلس على هذا * * *
قال الباقلانى: ثم سألني الملك في مجلس ثان، فقال: ما تقولون في المسيح عيسى بن مريم ؟
قلت: روح الله وكلمته وعبده، ونبيه ورسوله، كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له: كن.
فيكون، وتلوت عليه النص.
فقال: يا مسلم، تقولون: المسيح عبد ؟
 فقلت: نعم، كذا نقول، وبه ندين.
قال: ولا تقولون إنه ابن الله ؟
قلت: معاذ الله، (ما اتخذ الله من ولد، وما كان معه من إله)، إنكم لتقولون قولا عظيما، فإذا جعلتم المسيح ابن الله فمن أبوه وأخوه وجده وعمه وخاله ؟
وعددت عليه الاقارب - فتحير وقال:
يا مسلم: العبد يخلق ويحيى ويميت، ويبرئ الاكمه والابرص ؟ فقلت: لا يقدر العبد على ذلك، وإنما ذلك كله من فعل الباري عز وجل قال: وكيف يكون المسيح عبد الله وخلقا من خلقه، وقد أتى بهذه الآيات، وفعل ذلك كله ؟
 قلت: معاذ الله، ما أحيا المسيح الموتى، ولا أبرأ الاكمه والابرص.
فتحير وقل صبره، وقال: يا مسلم.
تنكر هذا مع اشتهاره في الخلق، وأخذ الناس له بالقبول ؟
فقلت: ما قال أحد من أهل الفقه والمعرفة: إن الانبياء - عليهم السلام - يفعلون المعجزات من ذاتهم،
وإنما هو شئ يفعله الله تعالى على أيديهم، تصديقا لهم يجرى مجرى الشهادة.
فقال: قد حضر عندي جماعة من أولاد نبيكم، وأهل دينكم، المشهورين فيكم، وقالوا: إن ذلك في كتابكم.
فقلت: أيها الملك، في كتابنا أن ذلك كله بإذن الله تعالى.
وتلوت عليه قوله تعالى (إذ قال الله: يا عيسى بن مريم، اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك، إذ أيدتك بروح القدس، تكلم الناس في المهد وكهلا،.
وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل، وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذنى، فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذنى، وتبرئ الاكمه والابرص بإذنى وإذا تخرج الموتى بإذنى).
وقلت: إنما فعل ذلك كله بالله وحده لا شريك له، لا من ذات المسيح ولو كان المسيح يحيى الموتى، ويبرئ الاكمه والابرص من ذاته، لجار أن يقال: إن موسى فلق البحر، وأخرج يده بيضاء من غير سوء من ذاته، وليس معجزات الانبياء، عليهم السلام، من ذاتهم وأفعالهم دون إرادة الخالق، فلما لم يجز هذا: لم يجز أن تسند المعجزات التى ظهرت على يد المسيح إليه.
فقال الملك: وسائر الانبياء كلهم من آدم إلى من بعده - كانوا يتضرعون للمسيح حتى يفعل ما يطلبون ! قلت: أو في لسان اليهود اعظم، لا يقدرون أن يقولوا: إن المسيح كان
يتضرع إلى موسى ؟
وكل صاحب نبى يقول: إن المسيح كان يتضرع إلى نبيه ؟ !
فلا فرق بين الموضعين في الدعوى.
وانفصل المجلس على هذا.
قال الباقلانى: وفى تكلمنا في مجلس ثالث،
قلت: لم أتحد اللاهوت بالناسوت ؟
فقال: أراد أن ينجى الناس من الهلاك،
فقلت: وهل درى بأنه يقتل ويصلب ويفعل به كذا، ولم يأمن من اليهود ؟
 فإن قلت: إنه لم يدر ما أراد اليهود، بطل أن يكون إلها:  وإذا بطل أن يكون إلها بطل أن يكون إبنا.
وإن قلت: قد درى ودخل في الامر على بصيرة، فليس بحكيم، لان الحكمة تمنع التعرض للبلاء.
فبهت، وكان آخر مجلس لى معه.
* * *
 ومما جرى في تلك المجالس: أن الباقلانى قال لبعض المطارنة:
( اي علمائهم )
 كيف أنت ؟ وكيف الاهل والاولاد ؟ فقال له الملك وقد عجب من قوله: ذكر من أرسلك في كتاب الرسالة أنك لسان الامة، ومتقدم على علماء الملة !
 أما علمت أننا ننزه هؤلاء عن الاهل والولد ؟
فقال الباقلانى: أنتم لا تنزهون الله، سبحانه وتعالى.
عن الاهل والاولاد، وتنزهونهم ؟ ! فكأن هؤلاء عندكم أقدس وأجل وأعلى من الله، سبحانه وتعالى ! فسقط في أيديهم ولم يردوا جوابا.
ثم قال له الملك: أخبرني عن قصة عائشة زوج نبيكم، وما قيل فيها ؟ فقال: هما اثنتان، قيل فيهما ما قيل:
زوج نبينا ومريم ابنة عمران،
 فأما زوج نبينا فلم تلد،
وأما مريم فجاءت بولد تحمله على كتفها، وكل قد برأها الله مما رميت به.
فانقطع الملك ولم يحر جوابا.
ويروى القاضى عياض: أن الملك قال للبطرك: ما ترى في أمر هذا الشيطان ؟ فقال: تقضى حاجته، وتلاطف صاحبه، وتبعث بالهدايا إليه، وتخرج هذا عن
بلدك من يومك إن قدرت، وإلا لم آمن الفتنة به على النصرانية.
ففعل الملك ذلك، وأحسن جواب عضد الدولة وهداياه، وعجل تسريحه، ومعه عدة من أسارى
المسلمين والمصاحف،
ووكل الباقلانى من جنده من يحفظه حتى يصل إلى مأمنه.
ويروى الخطيب البغدادي بسنده: أن الباقلانى لما ورد على ملك الروم مدينته، وعرف خبره، وبين له محله من العلم -:
" أفكر في أمره، وعلم أنه لا يكفر له إذا دخل عليه، كما جرى رسم الرعية، أن تقبل الارض بين يدى الملوك.
ثم نتجت له الفكرة أن يضع سريره الذى يجلس عليه، وراء باب لطيف لا يمكن أحد أن يدخل منه إلا راكعا،
ليدخل القاضى منه على تلك الحال، فيكون عوضا عن تكفيره بين يديه.
فلما وضع سريره في ذلك الموضع أمر بإدخال القاضى من الباب، فسار حتى وصل إلى المكان،،
 فلما رآه تفكر فيه، ثم فطن بالقصة، فأدار ظهره، وحنا رأسه راكعا، ودخل من الباب وهو يمشى إلى خلفه قد استقبل الملك بدبره، حتى صار بين يديه، ثم رفع رأسه، ونصب ظهره، وأدار وجهه حينئذ إلى الملك.
فعجب من فطنته، ووقعت له الهيبة في نفسه " 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبشارالجوهري

ابوبشارالجوهري


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/05/1981
العمر : 43
رقم العضويه : 5
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
عدد المساهمات : 1318
نقاط : 2827
الموقع : غريب ورحال
المزاج : نص نص


مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً )   مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً ) Emptyالأحد 23 سبتمبر - 0:57

سبحان الله
اين هؤلا العلما من علماء زماننا ان الفرق مابين السماوات والارض
الفطنه والحكمه ورفع الرئس بالعلم لا انحنائه من اجل امور دنيويه فكيف اذا صارة على حياة او موت
......
سلمت ابو عبدالله لنقلك الموفق لكل موضوع مفيد
اتابعك فكل شوق وتلهف لكل ما تطرحه
وفقك الله ونفع بك وجزاك الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shorgaan.com/
انور الدهبلي

انور الدهبلي


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1981
العمر : 43
رقم العضويه : 248
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
عدد المساهمات : 193
نقاط : 430
الموقع : عابر سبيل
المزاج : صافي لكل أخ


مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً )   مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً ) Emptyالأحد 23 سبتمبر - 5:45

تسلم اخي ابوبشار
على تعليقك ومشكور لمرورك
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناضرة جميلة جداً للنعمان بن المنذر مع كسرى
»  '' مناضرة بين البخل والسخاء ''
» اثاث بيت جميل على شكل غابه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب شرجان :: قسم المنتديات الأسلاميه :: القصص الاسلاميه-
انتقل الى:  
مواضيع مماثلة
  • »  ,,, مناضرة بين الفقراء والأغنياء ,,,
  • » اوبرايت حضرمي جميل جدا
  • لوحة الدخول والتحكم
    حفظ البيانات؟
    زوار المنتدى
    مناضرة البلقاني لملك الروم (جميل جداً ) Flags_1