منتديات شباب شرجان
مرحبا بك اخي الزائر
انت لست مسجلا من اعظاء المنتدى
يسعدنا ويشرفنا ان تنظم الينا وذالك عبر زر التسجيل الظاهر تحت هذه الصفحه او على صفحت المنتدى
واذا كنت لا تعرف كيفية التسجيل في المنتدى عليك متابعة الرابط هذا http://www.shorgaan.com/t1481-topic
معا تحيات الاداره
منتديات شباب شرجان
منتديات شباب شرجان
مرحبا بك اخي الزائر
انت لست مسجلا من اعظاء المنتدى
يسعدنا ويشرفنا ان تنظم الينا وذالك عبر زر التسجيل الظاهر تحت هذه الصفحه او على صفحت المنتدى
واذا كنت لا تعرف كيفية التسجيل في المنتدى عليك متابعة الرابط هذا http://www.shorgaan.com/t1481-topic
معا تحيات الاداره
منتديات شباب شرجان
منتديات شباب شرجان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب شرجان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نزول القرءآن إبتدآئي وسببي ؛؛؛

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انور الدهبلي

انور الدهبلي


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 01/01/1981
العمر : 43
رقم العضويه : 248
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
عدد المساهمات : 193
نقاط : 430
الموقع : عابر سبيل
المزاج : صافي لكل أخ


نزول القرءآن إبتدآئي وسببي ؛؛؛ Empty
مُساهمةموضوع: نزول القرءآن إبتدآئي وسببي ؛؛؛   نزول القرءآن إبتدآئي وسببي ؛؛؛ Emptyالسبت 29 ديسمبر - 20:07

نزول القرآن ابتدائي وسببي

ينقسم نزول القران إلى قسمين :
الأول : ابتدائي : وهو ما لم يتقدم نزوله سبب يقتضيه ، وهو غالب آيات القران، ومنه قوله تعالى : 
(ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين) (التوبة:75)
الآيات فإنها نزلت ابتداء في بيان حال بعض المنافقين ،
وأما ما اشتهر من أنها نزلت في ثعلبة ابن حاطب في قصة طويلة ، ذكرها كثير من المفسرين ، وروجها كثير من الوعاظ ، فضعيف لا صحة له  .

القسم الثاني : سببي : وهو ما تقدم نزوله سبب يقتضيه . والسبب :
أ - إما سؤال يجيب الله عنه مثل 
(يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) (البقرة: الآية 189) .
ب - أو حادثة وقعت تحتاج إلى بيان وتحذير مثل :
 (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب)(التوبة: الآية 65) الآيتين نزلتا في رجل من المنافقين قال في غزوة تبوك في مجلس : ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ، ولا أكذب ألسنا ، ولا أجبن عند اللقاء ، يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن فجاء الرجل يعتذر النبي صلى الله عليه وسلم فيجيبه 
( أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون)(التوبة: الآية 65) 
ج- أو فعل واقع يحتاج إلى معرفة حكمه مثل Sadقد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير) (المجادلة:1)

فوائد معرفة أسباب النزول :
معرفة أسباب النزول مهمة جدا ، لأنها تؤدي إلى فوائد كثيرة منها :

1- بيان أن القران نزل من الله تعالى ، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عن الشيء ، فيتوقف عن الجواب أحيانا ، حتى ينزل عليه الوحي ، أو يخفى الأمر الواقع، فينزل الوحي مبينا له . مثال الأول : قوله تعالى : 
(ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) (الإسراء :85) .
 ففي صحيح البخاري "(7) عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه : أن رجلا من اليهود قال : يا أبا القاسم ما الروح ؟ فسكت ، وفي لفظ : فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم يرد عليهم شيئا ، فعلمت أنه يوحى إليه، فقمت مقامي ، فلما نزل الوحي قال
 (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي) (الإسراء :85) الآية 
مثال الثاني قوله تعالى (يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل)(المنافقون: الآية Cool وفي صحيح البخاري (Cool أن زيد ابن أرقم رضي الله عنه سمع عبد الله ابن أبى رأس المنافقين يقول ذلك ، يريد أنه الأعز ورسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الأذل ، فأخبر زيد عمه بذلك ، فأخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم زيدا فأخبره بما سمع ثم أرسل إلى عبد الله ابن أبي وأصحابه ، فحلفوا ما قالوا ، فصدقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأنزل الله تصديق زيد في هذه الآية ؛ فاستبان الأمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم .

2- بيان عناية الله تعالى برسوله صلى الله عليه وسلم في الدفاع عنه مثال ذلك قوله تعالى : (وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا) (الفرقان:32) 
وكذلك آيات الإفك ؛ فإنها دفاع عن فراش النبي صلى الله عليه وسلم وتطهير له عما دنسه به الأفاكون .

3- بيان عناية الله تعالى بعباده في تفريج كرباتهم وإزالة غمومهم .
مثال ذلك آية التيمم ، ففي " صحيح البخاري " (9) أنه ضاع عقد لعائشة رضي الله عنها ، وهي مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فأقام النبي صلى الله عليه وسلم لطلبه ، وأقام الناس على غير ماء ، فشكوا ذلك إلى أبي بكر ، فذكر الحديث وفيه : فأنزل الله أية التيمم فتيمموا فقال أسيد بن حضير : ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر . والحديث في البخاري مطولا .

4- فهم الآية على الوجه الصحيح . مثال ذلك قوله تعالى : (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما)(البقرة: الآية 158) أي يسعى بينهما ، فإن ظاهر قوله : (فلا جناح عليه) (البقرة: الآية
أن غاية أمر السعي بينهما ، أن يكون من قسم المباح ، وفي صحيح البخاري " (10) عن عاصم بن سليمان قال : سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن الصفا والمروة ، قال : كنا نرى أنهما من أمر الجاهلية ، فلما كان الإسلام أمسكنا عنهما ، فأنزل الله تعالى : ( إن الصفا والمروة من شعائر الله (البقرة: الآية 158) إلى قوله : (أن يطوف بهما) (البقرة: الآية 158) وبهذا عرف أن نفي الجناح ليس المراد به بيان أصل حكم السعي ، وإنما المراد نفي تحرجهم بإمساكهم عنه ، حيث كانوا يرون أنهما من أمر الجاهلية ، أما أصل حكم السعي فقد تبين بقولهSadمن شعائر الله )(البقرة:الآية 158)

عموم اللفظ وخصوص السبب :
إذا نزلت الآية لسبب خاص ، ولفظها عام كان حكمها شاملا لسببها ، ولكل ما يتناوله لفظها ، لأن القران نزل تشريعا عاما لجميع الأمة فكانت العبرة بعموم لفظه لا بخصوص سببه .

مثال ذلك : آيات اللعان ، وهي قوله تعالى : (والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم) إلى قوله ( إن كان من الصادقين)(النور: 6- الآية 9) ففي صحيح البخاري " (11)من حديث ابن عباس رضي الله عنهما : أن هلال بن أمية قذف امرأته عند النبي صلى الله عليه وسلم بشريك بن سحماء فقال النبي صلى الله عليه وسلم : البينة أو حد في ظهرك ، فقال هلال: والذي بعثك بالحق إني لصادق فلينزلن الله ما يبرء ظهري من الحد ، فنزل جبريل ، وأنزل عليه : (والذين يرمون أزواجهم)(النور: الآية6) فقرأ حتى بلغ (إن كان من الصادقين)(النور: الآية9)

فهذه الآيات نزلت بسبب قذف هلال بن أمية لامرأته ، لكن حكمها شامل له ولغيره ، بدليل ما رواه البخاري من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه ، أن عويمر العجلاني جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، رجل وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه أم كيف يصنع ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قد أنزل الله القرآن فيك وفي صاحبتك . فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم بالملاعنه بما سمى الله في كتابه ، فلاعنها . الحديث فجعل البني صلى الله عليه وسلم حكم هذه الآيات شاملا لهلال بن أمية وغيره .

من كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نزول القرءآن إبتدآئي وسببي ؛؛؛
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اول مانزل من القرءآن ....
» سبب نزول قوله تعالى { من كان عدوا لجبريل }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب شرجان :: قسم المنتديات الأسلاميه :: في رحاب القرءآن-
انتقل الى:  
مواضيع مماثلة
  • » ماهو القرءآن الكريم ؟؟؟
  • لوحة الدخول والتحكم
    حفظ البيانات؟
    زوار المنتدى
    نزول القرءآن إبتدآئي وسببي ؛؛؛ Flags_1