ﻭﻓﻲ اﻟﻘﺼﺔ ﻓﻮاﺋﺪ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭﻋﺒﺮ ﻟﻤﻦ اﻋﺘﺒﺮ ﺑﻬﺎ،
ﻣﻨﻬﺎ: ﺃﻥ ﺧﻠﻖ ﺁﺩﻡ ﻣﻦ ﺗﺮاﺏ ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻦ اﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺎﺩ، ﻛﻤﺎ اﺳﺘﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﻗﻊ، ﻭﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻋﻈﻤﺘﻪ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﻋﻘﻮﺑﺘﻪ، ﻭﺇﻧﻌﺎﻣﻪ ﻭﻛﺮﻣﻪ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺗﻪ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺩﻟﺔ اﻟﺮﺳﻞ ﻋﺎﻣﺔ، ﻭﻣﻦ ﺃﺩﻟﺔ ﻧﺒﻮﺓ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﺎﺻﺔ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺻﻔﺎﺗﻬﻢ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ؛ ﻓﻘﺪ اﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﻮﻝ اﻹﻳﻤﺎﻥ اﻟﺴﺘﺔ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺒﺮﻳﻞ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺃﻋﻈﻤﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻔﻴﺪ اﻟﺨﻮﻑ اﻟﻌﻈﻴﻢ اﻟﺪاﺋﻢ ﻓﻲ اﻟﻘﻠﺐ; ﻭﺃﻥ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻻ ﻳﺄﻣﻦ ﺣﺘﻰ ﺗﺄﺗﻴﻪ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﻮﺕ ﺗﺒﺸﺮﻩ،
ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺃﻭﻻ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭاﻟﻄﺎﻋﺔ، ﻓﻔﻲ ﺫﻟﻚ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
"ﺇﻥ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻟﻴﻌﻤﻞ ﺑﻌﻤﻞ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺫﺭاﻉ " ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺄﻣﻦ ﻋﺎﻗﺒﺔ اﻟﺬﻧﺐ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻠﻪ ﻃﺎﻋﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻫﻮ ﺫﻧﺐ ﻭاﺣﺪ، ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺬﻧﻮﺏ ﺑﻌﺪﺩ ﺭﻣﻞ ﻋﺎﻟﺞ ،
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻗﻮﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻒ: ﻧﻀﺤﻚ ﻭﻟﻌﻞ اﻟﻠﻪ اﻃﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺃﻋﻤﺎﻟﻨﺎ، ﻓﻘﺎﻝ: اﺫﻫﺒﻮا ﻓﻼ ﺃﻗﺒﻞ ﻣﻨﻜﻢ ﻋﻤﻼ - ﺃﻭ ﻛﻼﻣﺎ ﻫﺬا ﻣﻌﻨﺎﻩ -.
ﻭﺃﺑﻠﻎ ﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﺇﻥ اﻟﻌﺒﺪ ﻟﻴﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﺨﻂ اﻟﻠﻪ ﻻ ﻳﻠﻘﻲ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻻ ﻣﺎ ﻳﻈﻦ ﺃﻥ ﺗﺒﻠﻎ ﻣﺎ ﺑﻠﻐﺖ، ﻳﻜﺘﺐ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺑﻬﺎ ﺳﺨﻄﻪ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﻳﻠﻘﺎﻩ"
ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻘﻤﺔ : ﻛﻢ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﻣﻨﻌﻨﻴﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺑﻼﻝ، ﻳﻌﻨﻲ ﻫﺬا.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺨﻠﻊ ﻣﻦ اﻟﻘﻠﺐ ﺩاء اﻟﻌﺠﺐ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺷﺪ ﻣﻦ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻤﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﺮﻑ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﻛﺒﺮﻳﺎء اﻟﻠﻪ ﻭﻋﻈﻤﺘﻪ ﻭﺟﺒﺮﻭﺗﻪ; ﻭﻻ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻟﻮ ﺑﻠﻎ ﻓﻲ اﻟﻄﺎﻋﺔ ﻣﺎ ﺑﻠﻎ، ﻭﻗﺪ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻮﺭﻃﺔ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻌﺒﺎﺩ ﻓﻤﺴﺘﻘﻞ ﻭﻣﺴﺘﻜﺜﺮ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ اﻟﻘﺪﺭ ﺑﺎﻟﺮﺃﻱ ﻟﻘﻮﻟﻪ:
{ﺃﺭﺃﻳﺘﻚ ﻫﺬا اﻟﺬﻱ ﻛﺮﻣﺖ ﻋﻠﻲ} 3، ﻭﻫﺬﻩ ﺑﻠﻴﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻻ ﻳﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺼﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻟﻜﻞ ﻣﻘﻞ ﻭﻣﻜﺜﺮ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻤﻬﺎ ﺗﺄﺩﺏ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺭﺿﺔ ﺃﻣﺮ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺑﺎﻟﺮﺃﻱ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﺪﻝ ﺑﻬﺎ اﻟﺴﻠﻒ ﻛﻞ ﻫﺬا اﻷﻣﺮ، ﻭﻻ ﻳﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻫﺬا ﺇﻻ ﻣﻦ ﺳﺒﻘﺖ ﻟﻪ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ اﻟﺤﺴﻨﻰ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻋﺪﻡ اﻻﺣﺘﺠﺎﺝ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻟﻘﻮﻟﻪ:
{ﺭﺏ ﺑﻤﺎ ﺃﻏﻮﻳﺘﻨﻲ} 4
ﺑﻞ ﻳﻘﻮﻝ ﻛﻘﻮﻝ ﺃﺑﻴﻪ: {ﺭﺑﻨﺎ ﻇﻠﻤﻨﺎ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ} 5 اﻵﻳﺔ
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻗﺪﺭ اﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻣﻊ ﻗﻮﻟﻪ:
{ﻓﺎﻫﺒﻂ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﻜﺒﺮ ﻓﻴﻬﺎ} .
ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﻔﺨﺮ ﺑﺎﻷﺻﻞ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ; ﻭاﻟﻔﺨﺮ ﻣﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﺤﻖ ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺑﺒﺎﻃﻞ؟
ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻠﻒ ﺃﻥ اﻟﺒﺪﻋﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ، ﻷﻥ ﻣﻌﺼﻴﺔ اﻟﻠﻌﻴﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﺸﺒﻬﺔ، ﻭﻣﻌﺼﻴﺔ ﺁﺩﻡ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﺸﻬﻮﺓ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻋﺪﻡ اﻻﻏﺘﺮاﺭ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ; ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻌﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻋﻠﻢ اﻟﺨﻠﻖ ﻓﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻩ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻋﺪﻡ اﻻﻏﺘﺮاﺭ ﺑﺎﻟﺮﺗﺒﺔ ﻭاﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺭﻓﻴﻌﺔ; ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺑﻠﻌﺎﻡ ) الذي ذكره الله في سورة الاعراف } آتيناه آياتنا فنسلخ منها...{الايات ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﻦ ﻟﻪ ﻋﻠﻢ ﻭﺭﺗﺒﺔ، ﺛﻢ ﺳﻠﺐ ﺫﻟﻚ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻌﺪاﻭﺓ اﻟﺘﻲ ﺑﻴﻦ ﺁﺩﻡ ﻭﺫﺭﻳﺘﻪ، ﻭﺑﻴﻦ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻭﺫﺭﻳﺘﻪ ﻭﺃﻥ ﻫﺬا ﺳﺒﺒﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻃﺮﺩ ﻋﺪﻭ اﻟﻠﻪ ﻭﻟﻌﻦ ﺑﺴﺒﺐ ﺁﺩﻡ، ﻟﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺨﻀﻊ.
ﻭﻫﺬﻩ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﻐﺮﺱ ﻓﻲ اﻟﻘﻠﺐ ﻣﺤﺒﺔ اﻟﺮﺏ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ، ﻭﻳﺪﻋﻮﻩ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﺷﺪﺓ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻷﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻣﺎ ﻃﺮﺩ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻭﻟﻌﻨﻪ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺑﻬﺬﻩ اﻟﻤﻨﺰﻟﺔ اﻟﻮﺿﻴﻌﺔ ﺑﻌﺪ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻨﺰﻟﺔ اﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﺇﻻ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺨﻀﻊ ﺑﺎﻟﺴﺠﻮﺩ ﻷﺑﻴﻨﺎ ﺁﺩم فليس ﻣﻦ اﻹﻧﺼﺎﻑ ﻭاﻟﻌﺪﻝ ﻣﻮاﻻﺗﻪ، ﻭﻋﺼﻴﺎﻥ اﻟﻤﻨﻌﻢ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ، ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺎﺋﺪﻩ ﺑﻘﻮﻟﻪ:
{ﺃﻓﺘﺘﺨﺬﻭﻧﻪ ﻭﺫﺭﻳﺘﻪ ﺃﻭﻟﻴﺎء ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻲ ﻭﻫﻢ ﻟﻜﻢ ﻋﺪﻭ ﺑﺌﺲ ﻟﻠﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﺑﺪﻻ} .
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺷﺪﺓ ﻋﺪاﻭﺓ ﻋﺪﻭ اﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ، ﻭﺣﺮﺻﻪ ﻋﻠﻰ ﺇﻏﻮاﺋﻨﺎ ﺑﻜﻞ ﻃﺮﻳﻖ،
ﻓﻴﻌﺘﺪ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻬﺬا اﻟﺤﺮﺏ ﻋﺪﺗﻪ، ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻗﻮﺓ ﻋﺪﻭﻩ ﻭﺿﻌﻔﻪ ﻋﻦ ﻣﺤﺎﺭﺑﺘﻪ ﺇﻻ ﺑﻤﻌﻮﻧﺔ اﻟﻠﻪ،
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ : ﺇﻥ ﻋﺪﻭا ﻳﺮاﻧﺎ ﻫﻮ ﻭﻗﺒﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻧﺮاﻫﻢ ﺇﻧﻪ ﻟﺸﺪﻳﺪ اﻟﻤﺆﻧﺔ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻋﺼﻤﻪ اﻟﻠﻪ.
ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﻋﺪاﻭﺗﻪ ﻓﻲ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺿﻊ، ﻭﺃﻣﺮﻧﺎ ﺑﺎﺗﺨﺎﺫﻩ ﻋﺪﻭا.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻤﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻄﺮﻕ اﻟﺘﻲ ﻳﺄﺗﻴﻨﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﺪﻭ اﻟﻠﻪ، ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ اﻟﻘﺼﺔ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ:
{ﻷﻗﻌﺪﻥ ﻟﻬﻢ ﺻﺮاﻃﻚ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﺛﻢ ﻵﺗﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﺧﻠﻔﻬﻢ ﻭﻋﻦ ﺃﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﻭﻋﻦ ﺷﻤﺎﺋﻠﻬﻢ ﻭﻻ ﺗﺠﺪ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺷﺎﻛﺮﻳﻦ} ،
ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻌﺮﻑ ﻋﻈﻤﺔ ﻫﺬﻩ اﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﺷﻲء ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻫﺬا اﻟﻜﻼﻡ. ﻗﺎﻝ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ: اﻧﺘﺼﺐ ﺻﺮاﻁ ﺑﺤﺬﻑ " ﻋﻠﻰ "، اﻟﺘﻘﺪﻳﺮ: ﻷﻗﻌﺪﻥ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺻﺮاﻃﻚ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻘﻴﻢ: ﻭاﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻥ اﻟﻔﻌﻞ ﻣﻀﻤﺮ، ﻓﺈﻥ اﻟﻘﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻲء ﻣﻼﺯﻡ ﻟﻪ، ﻓﻜﺄﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻷﻟﺰﻣﻨﻪ ﻭﻷﺭﺻﺪﻧﻪ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ.
ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﺩﻳﻨﻚ اﻟﻮاﺿﺢ ﻭﻋﻦﺃﻳﻤﺎﻧﻬﻢ} ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﺃﺷﺒﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻣﺮ ﺩﻳﻨﻬﻢ، ﻭﻋﻨﻪ ﺃﻳﻀﺎ: ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺤﺴﻨﺎﺕ، ﻭﻗﻮﻟﻪ: {ﻭﻋﻦ ﺷﻤﺎﺋﻠﻬﻢ} اﻟﺒﺎﻃﻞ ﺃﺭﻏﺒﻬﻢ ﻓﻴﻪ،
ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺴﻦ "اﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻳﺤﺜﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻳﺰﻳﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ".
ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ: ﺃﺗﺎﻙ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﺎ اﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻭﺟﻪ، ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺄﺗﻚ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻚ، ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺃﻥ ﻳﺤﻮﻝ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ؛ ﻭﻫﻮ ﻳﻮاﻓﻖ ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﻫﺬﻩ اﻷﻭﺟﻪ ﻟﻠﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻮﻛﻴﺪ، ﺃﻱ ﺃﺗﺼﺮﻑ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ اﻹﺿﻼﻝ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺟﻬﺎﺗﻬﻢ; ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻗﺾ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ اﻟﺴﻠﻒ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ،
ﻓﺎﻟﺴﺒﻞ اﻟﺘﻲ ﻟﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻓﻘﻂ، ﻓﺈﻧﻪ ﺗﺎﺭﺓ ﻳﺄﺧﺬ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺷﻤﺎﻟﻪ، ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻳﻤﻴﻨﻪ، ﻭﺗﺎﺭﺓ ﺃﻣﺎﻣﻪ، ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻳﺮﺟﻊ ﺧﻠﻔﻪ،
ﻓﺄﻱ ﺳﺒﻴﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺳﻠﻜﻬﺎ ﻭﺟﺪ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺭاﺻﺪا ﻟﻪ، ﻓﺈﻥ ﺳﻠﻜﻬﺎ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ ﺛﺒﻄﻪ; ﻭﺇﻥ ﺳﻠﻜﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﺣﺪاﻩ.
ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻣﺜﻞ ﻟﻚ ﻣﺜﺎﻻ ﻭاﺣﺪا ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ اﻟﺴﻠﻒ،
ﻭﻫﻮ ﺃﻥ اﻟﻌﺪﻭ اﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﻤﻜﺮ ﺑﻚ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺃﻥ ﻳﻤﻜﺮ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻷﺷﻴﺎء، ﻭﻫﻲ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻐﺎﻣﻀﺔ، ﻭاﻷﺷﻴﺎء اﻟﺘﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﻌﺎﻟﻴﺔ، ﻓﻠﻮ ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﻤﻜﺮ ﺑﻚ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻭاﺿﺢ ﺑﻴﻦ ﻣﺜﻞ اﻟﺘﺮﺩﻱ ﻣﻦ ﺟﺒﻞ ﺃﻭ ﺑﺌﺮ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﺮﻯ ﺫﻟﻚ، ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ، ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺇﺫا ﻋﺮﻓﺖ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻣﻜﺮ ﺑﻚ ﻣﺮاﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ، ﻭﻟﻮ ﺃﺭاﺩ ﻟﻴﻤﻜﺮ ﺑﻚ ﻟﺘﺘﺰﻭﺝ ﻋﺠﻮﺯا ﺷﻮﻫﺎء ﻭﺃﻧﺖ ﺗﺮاﻫﺎ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺫﻟﻚ.
ﻭﺃﻧﺖ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ اﻟﻠﻌﻴﻦ ﺃﻋﺎﺫﻧﺎ اﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﻳﺄﺗﻲ اﻵﺩﻣﻲ ﻓﻲ ﺃﺷﻴﺎء ﻭاﺿﺤﺔ ﺑﻴﻨﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﺣﺮﻡ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻓﻴﺤﻤﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﻌﻠﻪ; ﻭﻳﺰﻳﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﺮﺡ ﺑﻬﺎ، ﻭﻳﺰﻋﻢ ﺃﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻭﻳﺬﻡ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﻔﻪ; ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻻ ﺗﺤﺴﺒن
اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻔﺮﺣﻮﻥ ﺑﻤﺎ ﺃﺗﻮا} 1 اﻵﻳﺔ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: {ﻭﻻ ﺗﻠﺒﺴﻮا اﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﺗﻜﺘﻤﻮا اﻟﺤﻖ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ} ﻭﻗﻮﻟﻪ: {ﻭﻟﻘﺪ ﻋﻠﻤﻮا ﻟﻤﻦ اﺷﺘﺮاﻩ ﻣﺎ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻵﺧﺮﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻕ} ﻭﻫﺬا ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: {ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ} ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻬﺎ ﻭﻋﻴﻮﺑﻬﺎ ﻭﻣﺠﻤﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺫﻣﻬﺎ، ﺛﻢ ﻣﻊ ﻫﺬا ﻷﺟﻠﻬﺎ ﻗﻄﻌﻮا ﺃﺭﺣﺎﻣﻬﻢ ﻭﺳﻔﻜﻮا ﺩﻣﺎءﻫﻢ، ﻭﻓﻌﻠﻮا ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻮا، ﻭﻫﺬا ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻝ ﻣﺠﺎﻫﺪ {ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ} : ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻳﺒﺼﺮﻭﻥ، ﻓﻬﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﻨﻊ ﺑﺈﺗﻴﺎﻧﻪ ﺇﻳﺎﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺠﻬﻠﻮﻥ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻓﺴﺮ ﺑﻪ ﻣﺠﺎﻫﺪ {ﻭﻣﻦ ﺧﻠﻔﻬﻢ} ﻗﺎﻝ: ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﺒﺼﺮﻭﻥ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ اﻟﻐﻴﺐ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﻀﻬﻢ، اﻵﺧﺮﺓ ﺃﺷﻜﻜﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ، ﻟﻢ ﻳﻘﻨﻊ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﺪﻭ اﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﺎﻫﻢ ﻓﻲ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺘﻲ ﻳﻌﺮﻓﻮﻧﻬﺎ ﻋﻴﺎﻧﺎ ﺃﻧﻬﺎ اﻟﻨﺎﻓﻌﺔ ﻭﺿﺪﻫﺎ اﻟﻀﺎﺭ، ﻭﻓﻲ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺘﻲ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺃﻧﻬﺎ ﺳﻴﺌﺎﺕ ﻭﺿﺪﻫﺎ ﺣﺴﻨﺎﺕ، ﻭﻣﻊ ﻫﺬا ﺃﻃﺎﻋﻮﻩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺷﺎء اﻟﻠﻪ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻟﻘﺪ ﺻﺪﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻇﻨﻪ ﻓﺎﺗﺒﻌﻮﻩ ﺇﻻ ﻓﺮﻳﻘﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ} .
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﻋﻨﻪ: {ﻭﻗﺎﻝ ﻷﺗﺨﺬﻥ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﻧﺼﻴﺒﺎ ﻣﻔﺮﻭﺿﺎ ﻭﻷﺿﻠﻨﻬﻢ ﻭﻷﻣﻨﻴﻨﻬﻢ ﻭﻵﻣﺮﻧﻬﻢ ﻓﻠﻴﺒﺘﻜﻦ ﺁﺫاﻥ اﻷﻧﻌﺎﻡ ﻭﻵﻣﺮﻧﻬﻢ ﻓﻠﻴﻐﻴﺮﻥ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ} 1 اﻵﻳﺔ.
ﻗﺎﻝ اﻟﻀﺤﺎﻙ : ﻣﻔﺮﻭﺿﺎ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ، ﻭﺣﻘﻴﻘﺔ اﻟﻔﺮﺽ اﻟﺘﻘﺪﻳﺮ، ﻭاﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ اﺗﺒﻌﻪ ﻓﻬﻮ ﻧﺼﻴﺒﻪ اﻟﻤﻔﺮﻭﺽ. ﻓﺎﻟﻨﺎﺱ ﻗﺴﻤﺎﻥ: ﻧﺼﻴﺐ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻭﻣﻔﺮﻭﺿﻪ، ﻭﺣﺰﺏ اﻟﻠﻪ ﻭﺃﻭﻟﻴﺎﺅﻩ. ﻗﻮﻟﻪ: {ﻭﻷﺿﻠﻨﻬﻢ} ﻳﻌﻨﻲ ﻋﻦ اﻟﺤﻖ، {ﻭﻷﻣﻨﻴﻨﻬﻢ} ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﺗﺴﻮﻳﻒ اﻟﺘﻮﺑﺔ ﻭﺗﺄﺧﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺰﺟﺎﺝ : ﺃﺟﻤﻊ ﻟﻬﻢ ﻣﻊ اﻹﺿﻼﻝ ﺃﻥ ﺃﻭﻫﻤﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻨﺎﻟﻮﻥ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺣﻈﻬﻢ ﻣﻦ اﻵﺧﺮﺓ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: {ﻭﻵﻣﺮﻧﻬﻢ ﻓﻠﻴﺒﺘﻜﻦ ﺁﺫاﻥ اﻷﻧﻌﺎﻡ} ، اﻟﺒﺘﻚ اﻟﻘﻄﻊ، ﻭﻫﻮ ﻫﻬﻨﺎ ﻗﻄﻊ ﺁﺫاﻥ اﻟﺒﺤﻴﺮﺓ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: {ﻭﻵﻣﺮﻧﻬﻢ ﻓﻠﻴﻐﻴﺮﻥ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ} ، ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﺩﻳﻦ اﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺎﻟﻪ اﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻭاﻟﺤﺴﻦ ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻓﻄﺮ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻄﺮﺓ ﻭﻫﻲ اﻹﺳﻼﻡ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﺄﻗﻢ ﻭﺟﻬﻚ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﺣﻨﻴﻔﺎ ﻓﻄﺮﺕ اﻟﻠﻪ اﻟﺘﻲ ﻓﻄﺮ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ} اﻵﻳﺔ،
ﻭﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺢ: " ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﻮﻟﻮﺩ ﺇﻻ ﻳﻮﻟﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻄﺮﺓ ﻓﺄﺑﻮاﻩ ﻳﻬﻮﺩاﻧﻪ ") اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻓﺠﻤﻊ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻴﻦ اﻷﻣﺮﻳﻦ: ﺗﻐﻴﻴﺮ اﻟﻔﻄﺮﺓ ﺑﺎﻟﺘﻬﻮﻳﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ اﻟﺨﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺠﺪﻉ، ﻭﻫﻤﺎ اﻟﻠﺬاﻥ ﺃﺧﺒﺮ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻐﻴﺮﻫﻤﺎ.
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻳﻌﺪﻫﻢ ﻭﻳﻤﻨﻴﻬﻢ} ﻓﻮﻋﺪﻩ ﻣﺎ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺐ اﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻧﺤﻮ: ﺳﻴﻄﻮﻝ ﻋﻤﺮﻙ، ﻭﺗﻨﺎﻝ ﻣﻦ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺗﻌﻠﻮ، ﻭاﻟﺪﻧﻴﺎ ﺩﻭﻝ ﻭﺳﺘﻜﻮﻥ ﻟﻚ، ﻭﻳﻄﻮﻝ ﺃﻣﻠﻪ، ﻭﻳﻌﺪﻩ اﻟﺤﺴﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻛﻪ ﻭﻣﻌﺎﺻﻴﻪ، ﻭﻳﻤﻨﻴﻪ اﻷﻣﺎﻧﻲ اﻟﻜﺎﺫﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﺧﺘﻼﻑ ﻭﺟﻮﻫﻬﺎ، ﻓﺎﻟﻮﻋﺪ ﻓﻲ اﻟﺨﻴﺮ، ﻭاﻟﺘﻤﻨﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻄﻠﺐ ﻭاﻹﺭاﺩﺓ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻫﺬﻩ اﻟﻘﺼﺔ ﺗﺰﺭﻉ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﺣﺐ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ اﻟﻨﻌﻢ ﻋﻠﻰ اﻹﻃﻼﻕ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺻﻨﻌﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺗﺸﺮﻳﻔﻪ ﻭﺗﻔﻀﻴﻠﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ، ﻭﻓﻌﻠﻪ ﺑﺈﺑﻠﻴﺲ ﻣﺎ ﻓﻌﻞ ﻟﻤﺎ ﺃﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﻪ، ﻭﺧﻠﻘﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﺑﻴﺪﻩ ﻭﻧﻔﺨﻪ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﻭﺣﻪ; ﻭﺇﺳﻜﺎﻧﻪ ﺟﻨﺘﻪ،
ﻭﻗﺪ ﺧﺎﻃﺐ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ اﻟﻤﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﻣﻊ ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ، ﻭﺫﻛﺮﻫﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﻭاﺳﺘﺪﻋﺎﻫﻢ ﺑﻪ، ﻭﺫﻛﺮﻫﻢ ﺃﻧﻪ ﻓﻌﻠﻪ ﺑﻬﻢ ﻛﻘﻮﻟﻪ: {ﻭﺇﺫ ﻓﺮﻗﻨﺎ ﺑﻜﻢ اﻟﺒﺤﺮ ﻓﺄﻧﺠﻴﻨﺎﻛﻢ ﻭﺃﻏﺮﻗﻨﺎ ﺁﻝ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﻨﻈﺮﻭﻥ} ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﺫﻛﺮ اﻟﻨﻌﻢ اﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺻﻞ اﻟﺸﻜﺮ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ اﻟﺪﻳﻦ، ﻷﻥ ﺷﻜﺮﻫﺎ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺘﻬﺎ ﻭﺫﻛﺮﻫﺎ; ﻓﻤﻌﺮﻓﺔ اﻟﻨﻌﻢ ﻣﻦ اﻟﺸﻜﺮ ﺑﻞ ﻫﻲ ﺃﻡ اﻟﺸﻜﺮ،
ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ : "ﻣﻦ ﺃﺳﺪﻱ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻓﺬﻛﺮﻩ ﻓﻘﺪ ﺷﻜﺮﻩ، ﻓﺈﻥ ﻛﺘﻢ ﻓﻘﺪ ﻛﻔﺮﻩ" ﻫﺬا ﻓﻲ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﺘﻲ ﺗﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ، ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻨﻌﻢ اﻟﻤﻨﻌﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭاﻟﻜﻤﺎﻝ؟
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ اﻟﺸﺒﻬﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻭاﺿﺤﺔ اﻟﺒﻄﻼﻥ ﻻ ﻋﺬﺭ ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﺎ، ﻓﺈﻥ اﻟﺨﻮﺽ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺇﺑﻄﺎﻟﻬﺎ ﺗﻀﻴﻴﻊ ﻟﻠﺰﻣﺎﻥ ﻭﺇﺗﻌﺎﺏ ﻟﻠﺤﻴﻮاﻥ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﺮﺩﻋﻪ ﻋﻦ ﺑﺪﻋﺘﻪ، ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺴﻠﻒ ﻻ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﻣﻊ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻓﻲ ﺭﺩ ﺑﺎﻃﻠﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻭﻥ، ﺑﻞ ﻳﻌﺎﻗﺒﻮﻧﻬﻢ ﺇﻥ ﻗﺪﺭﻭا ﻭﺇﻻ ﺃﻋﺮﺿﻮا ﻋﻨﻬﻢ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﻟﻤﻦ ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ: اﺗﻖ اﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺗﻨﺼﺐ ﻧﻔﺴﻚ ﻟﻬﺬا، ﻓﺈﻥ ﺟﺎءﻙ ﻣﺴﺘﺮﺷﺪا ﻓﺄﺭﺷﺪﻩ.
ﻭﻫﻮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻌﻴﻦ: {ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﻪ} ﻗﺎﻝ: {ﻗﺎﻝ ﻓﺎﺧﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﺈﻧﻚ ﺭﺟﻴﻢ}
ﻭﻟﻤﺎ ﻗﺎﻟﺖ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﺖ: {ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﺎ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ} 3 ﺛﻢ ﺑﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﺃﺫﻋﻨﻮا.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻗﺪﺭ اﻹﺧﻼﺹ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ، ﻭﺣﻤﺎﻳﺔ ﻷﻫﻠﻪ ﻟﻘﻮﻝ اﻟﻠﻌﻴﻦ: {ﺇﻻ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﻣﻨﻬﻢ اﻟﻤﺨﻠﺼﻴﻦ}
ﻓﻌﺮﻑ ﻋﺪﻭ اﻟﻠﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺳﺒﻴﻞ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ اﻹﺧﻼﺹ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻛﺸﻒ اﻟﻌﻮﺭﺓ ﻣﺴﺘﻘﺮ ﻗﺒﺤﻪ ﻓﻲ اﻟﻔﻄﺮ ﻭاﻟﻌﻘﻮﻝ ﻟﻘﻮﻟﻪ: {ﻓﻮﺳﻮﺱ ﻟﻬﻤﺎ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻟﻴﺒﺪﻱ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﺎ ﻭﻭﺭﻱ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺳﻮﺁﺗﻬﻤﺎ} ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤﺎﻩ اﻟﻠﻪ ﻓﺎﺣﺸﺔ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺮ ﺑﺎﻟﻔﺠﺮﺓ، ﺑﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺣﺬﺭ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻟﻮ ﻗﺎﻟﻮا ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻮا، ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺃﻭﻟﻴﺎء اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﺗﺴﺒﻖ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻳﻤﻴﻨﻪ ﻭﻳﻤﻴﻨﻪ ﺷﻬﺎﺩﺗﻪ،
ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻌﻴﻦ ﺣﻠﻒ {ﺇﻧﻲ ﻟﻜﻤﺎ ﻟﻤﻦ اﻟﻨﺎﺻﺤﻴﻦ} .
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺯﺧﺮﻓﺔ اﻟﻘﻮﻝ ﻗﺪ ﺗﺨﺮﺝ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ اﻟﺤﻖ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ: "ﺇﻥ ﻣﻦ اﻟﺒﻴﺎﻥ ﻟﺴﺤﺮا"
ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻌﻴﻦ ﺯﺧﺮﻑ ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺄﻧﻮاﻉ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺴﻤﻴﺔ اﻟﺸﺠﺮﺓ ﺷﺠﺮﺓ اﻟﺨﻠﺪ; ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﻗﻮﻟﻪ: {ﺇﻧﻲ ﻟﻜﻤﺎ ﻟﻤﻦ اﻟﻨﺎﺻﺤﻴﻦ}
ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ اﻟﻘﺼﺔ; ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺯﺧﺮﻑ اﻟﻘﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﺬﺭ، ﻭﻻ ﻳﻘﻨﻊ ﺑﻈﺎﻫﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺠﻢ اﻟﻌﻮﺩ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻓﻲ اﻟﻘﺼﺔ ﺷﺎﻫﺪا ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ: "ﺇﻥ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻢ ﺟﻬﻼ" ﺃﻱ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﻢ ﻣﺎ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﻪ ﺟﻬﻞ، ﻭاﻟﺠﻬﻞ ﺑﻪ ﻫﻮ اﻟﻌﻠﻢ، ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻋﻠﻢ اﻟﺨﻠﻖ ﺑﺄﻧﻮاﻉ اﻟﺤﻴﻞ اﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺁﺩﻡ، ﻣﻊ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻤﻪ اﻷﺳﻤﺎء ﻛﻠﻬﺎ؛ ﻓﻜﺎﻥ ﺫﻟﻚ اﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻫﻮ اﻟﺠﻬﻞ، ﻭﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ: "ﺇﻥ اﻟﻔﺎﺟﺮ ﺧﺐ ﻟﺌﻴﻢ ﻭﺇﻥ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻏﺮ ﻛﺮﻳﻢ" ﻭﺃﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﺃﻋﻢ ﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ: {ﺃﺗﺠﻌﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﻔﺴﺪ ﻓﻴﻬﺎ}
، ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﻭﻋﻮﺗﺒﻮا، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺗﻮﺑﺘﻬﻢ ﺃﻥ ﻗﺎﻟﻮا: {ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﻻ ﻋﻠﻢ ﻟﻨﺎ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻋﻠﻤﺘﻨﺎ}
ﻓﻜﺎﻥ ﻛﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﺭﺟﻮﻋﻬﻢ ﻋﻦ اﻟﻌﺘﺐ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﺃﻥ ﺃﻗﺮﻭا ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺠﻬﻞ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ.
ﻓﻔﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻘﺼﺔ ﺷﺎﻫﺪ ﻟﻠﻘﺎﻋﺪﺓ اﻟﻜﺒﺮﻯ ﻓﻲ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ اﻟﻤﻨﺒﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻮاﺿﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "ﻭﺳﻜﺖ ﻋﻦ ﺃﺷﻴﺎء ﺭﺣﻤﺔ ﻟﻜﻢ ﻏﻴﺮ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﻓﻼ ﺗﺒﺤﺜﻮا ﻋﻨﻬﺎ
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺮ ﺑﺨﻮاﺭﻕ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻊ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ اﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮ اﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻌﻴﻦ ﺃﻧﻈﺮﻩ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺇﻫﺎﻧﺔ ﻟﻪ ﻭﺷﻘﺎء ﻟﻪ، ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ اﻟﺤﻜﻴﻢ اﻟﺨﺒﻴﺮ،
ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻤﻴﺰ ﺑﻴﻦ اﻟﻜﺮاﻣﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺃﻥ اﻟﻜﺮاﻣﺔ ﻫﻲ ﻟﺰﻭﻡ اﻻﺳﺘﻘﺎﻣﺔ. ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺘﻲ ﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻫﻞ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻭﻣﺤﻨﺔ، ﻭاﻟﺠﺎﻫﻞ ﻳﻈﻨﻬﺎ ﻧﻌﻤﺔ، ﻣﺜﻞ اﻟﻤﺎﻝ ﻭاﻟﺠﺎﻩ ﻭﻃﻮﻝ اﻟﻌﻤﺮ، ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﺃﻋﻄﻰ اﻟﻠﻌﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻨﻈﺮﺓ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﺎﻩ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ اﻟﺬﻧﻮﺏ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻻ ﻧﺠﺎﺓ ﻟﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺑﻤﻌﻮﻧﺔ اﻟﻠﻪ ﻭﻋﻔﻮﻩ، ﻭﺃﻥ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻨﻬﺎ ﻗﺪ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﺈﻥ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ اﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﻣﺜﻞ اﻟﺮﻳﺎء ﻭاﻟﻜﺒﺮ ﻭاﻟﺤﺴﺪ، ﻭﺗﺮﻙ اﻟﺘﻮﻛﻞ ﻭاﻹﺧﻼﺹ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻗﺪ ﻳﺘﻠﻄﺦ ﺑﻬﺎ اﻟﺮﺟﻞ ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺸﻌﺮ، ﻭﻟﻌﻠﻪ ﻳﺘﻮﺭﻉ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﺼﻐﺎﺋﺮ اﻟﻈﺎﻫﺮﺓ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻏﻔﻠﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﻌﻈﺎﺋﻢ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﻗﺪﺭ ﻣﻌﺼﻴﺔ اﻟﺤﺴﺪ ﻭﻛﻴﻒ ﺁﻝ ﺑﺎﻟﻠﻌﻴﻦ ﺣﺴﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻓﻌﻞ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻓﻌﻞ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺣﺴﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺻﺤﺔ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻒ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺎﻫﺪ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ اﺑﺘﻠﻲ ﺑﺎﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ،
ﻭﻣﻦ ﺑﺨﻞ ﺑﺈﻧﻔﺎﻗﻪ اﻟﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ اﻟﻠﻪ اﺑﺘﻠﻲ ﺑﺈﻧﻔﺎﻗﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻳﻨﻔﻌﻪ،
ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻤﺶ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ اﻟﻠﻪ ﺧﻄﻮاﺕ، ﻣﺸﻰ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺔ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺃﻣﻴﺎﻻ ﻭﺃﺷﺒﺎﻩ ﺫﻟﻚ،
ﻭاﻟﺪﻟﻴﻞ ﻣﻦ اﻟﻘﺼﺔ ﺃﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﻫﺬا ﺑﻜﺜﻴﺮ، ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻌﻴﻦ ﺃﺑﻰ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﺰﻋﻤﻪ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻧﻘﺺ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ، ﺛﻢ ﺻﺎﺭ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﻜﺪﺡ ﺟﻬﺪﻩ ﻓﻲ اﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭاﻟﺪﻳﺎﺛﺔ ﻭﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺮﺫاﺋﻞ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻒ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻟﺴﻴﺌﺔ اﻟﺴﻴﺌﺔ ﺑﻌﺪﻫﺎ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻔﻴﺪ اﻟﻘﺎﻋﺪﺓ اﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺃﻥ اﻟﺠﺰاء ﻣﻦ ﺟﻨﺲ اﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻗﺼﺪ اﻟﺘﺮﻓﻊ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ: {ﻓﺎﺧﺮﺝ ﺇﻧﻚ ﻣﻦ اﻟﺼﺎﻏﺮﻳﻦ} 2 ﻓﻘﺼﺪ اﻟﻌﺰ ﻓﺄﺫﻟﻪ اﻟﻠﻪ ﺑﺄﻧﻮاﻉ ﻣﻦ اﻟﺬﻝ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻟﺼﺤﺔ اﻟﻜﻼﻡ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻒ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: ﻭاﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﺘﻘﻲ اﻟﺘﻘﻮﻯ ﺃﻫﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻏﻴﺮ اﻟﺘﻘﻲ اﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: ﻣﺼﺎﻧﻌﺔ ﻭﺟﻪ ﻭاﺣﺪ ﺃﻫﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﻧﻌﺔ ﺃﻟﻒ ﻭﺟﻪ.
ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﻠﻌﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺗﺨﻴﻞ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ اﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﻘﺺ، ﻓﻠﻮ ﻗﺪﻡ ﻃﺎﻋﺔ اﻟﻠﻪ ﻭﺁﺛﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﻮاﻩ ﻭﺳﺠﺪ ﻵﺩﻡ، ﻓﻠﻮ ﻗﺪﺭ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺗﺨﻴﻠﻪ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻏﻀﺎﺿﺔ ﻋﻠﻴﻪ، ﻟﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﺟﻨﺐ ﻣﺎ ﺃﺗﺎﻩ ﻣﻦ اﻟﺸﺮ ﻭاﻟﻬﻮاﻥ ﻭاﻟﺼﻐﺎﺭ ﺟﺰءا ﻳﺴﻴﺮا، ﻓﺎﻟﻠﻪ اﻟﻤﺴﺘﻌﺎﻥ، ﻓﻜﻴﻒ ﻭﻟﻮ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻜﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺷﺮﻓﻪ ﻭﺳﻌﺎﺩﺗﻪ، ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﻟﻠﻪ ﺭﻓﻌﻪ.
ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ اﻟﻔﺎﺟﺮ ﻗﺪ ﻳﻌﻄﻴﻪ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﻘﻮﻯ ﻭاﻹﺩﺭاﻛﺎﺕ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭاﻷﻋﻤﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ اﻟﻔﺮاﺳﺔ، ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻋﻦ اﻟﻠﻌﻴﻦ ﺣﻴﻦ ﺗﻔﺮﺱ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻐﻮﻳﻬﻢ ﺇﻻ اﻟﻤﺨﻠﺼﻴﻦ، ﻓﺼﺪﻕ اﻟﻠﻪ ﻓﺮاﺳﺘﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: {ﻭﻟﻘﺪ ﺻﺪﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻇﻨﻪ ﻓﺎﺗﺒﻌﻮﻩ ﺇﻻ ﻓﺮﻳﻘﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ}
منقول من تفسير الامام محمد بن عدالوهاب رحمه الله
اخوكم /// انور الدهبلي